من نحن

منتدى السياسات العربية

“نحو مقاربة واقعية للمصالح العربية”

 

منتدى السياسات العربية هو منتدى معرفي، سياسي، يعكف على تطوير ونشر معرفة واقعية بالسياسات والمصالح في المنطقة العربية والاقليم، في اطار سعيه لبناء حوار يستند لادراك المصالح الحقيقية لمختلف مكوناتها، وانتاج بدائل سياساتية، تسمح بتحسين العمل على المشترك بين المجتمع والدولة وبين الدول مع بعضها البعض. وذلك بما يخدم مساهمة اوسع شريحة ممكنة من الجمهور العربي في تشكيل مستقبل لهذه المنطقة تسوده علاقات تعاونية، وتعظيم للشراكات التعاضدية بين مكونات المنطقة.

وبهذا الاطار يعمل المنتدى على تقديم منتجاته المعرفية ، كأداة لخدمة اطلاع جمهور من المعنيين والباحثين وصناع القرار، على المعلومات والبدائل الضرورية الخاصة بمصالحه، وفي هذا يستفيد المركز من قراءات دقيقة لهذه المصالح يسهم في بناءها مجموع خبراء وباحثي المنتدى، وأدواته المختلفة لخلق منصات للحوار المستدام حول هذه المصالح وسبل تكاملها، وكذلك من شراكاته مع مراكز الابحاث ومنتجي المعرفة السياسية المتخصصة في شؤون المنطقة.

ينظر المنتدى لتعقيدات تركيبة هذه المنطقة لا كتهديد، بل يعتبر المنتدى أن التنوع قيمة سياسية واجتماعية، يمكن استثمارها في حل الصراعات، وتطوير أشكال خلاقة للتعاون والشراكة، ولذلك يهتم بتوفير الأرضية الملائمة لتضافر مساهمات النخبة السياسية والأكاديميين والباحثين لأجل البحث عن المشتركات والتعايش وتحسين شروط التنمية.