إعادة تقييم مقاربة القانون الدولي تجاه الحروب الأهلية: تقديم المساعدة للحكومات الشرعية، أمْ دعم حركات التمرّد وتقليص حدّة النزاعات

ورقة بحثية مترجمة لأنطونيو بولتْريني؛ أستاذ القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان بجامعة فلورنسا.

  • نُشرت الورقة بلغتها الأصلية بمطبعة جامعة كامبريدج، 27 أغسطس 2019، المملكة المتحدة. https://2u.pw/9JQLBm

ملخّص:
منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، شهدت وتيرة النزاعات بين الدول انخفاضاً ملحوظاً. على العكس من ذلك لم تتراجع وتيرة العنف داخل الدول، بل بلغت ذروةً غير مسبوقة. يشير هذا الأمر إلى وجود  تباين صارخ بين رفض استخدام العنف ما بين الدول، ووجود هامش واسع لا يزال يتيح استخدام العنف البيْني داخل الدولة، كما يتيح اللجوء إلى تدخلات خارجية تزيد حالته تأجيجا. يجري المقال تقييما للملامح العامة (والعيوب الخطيرة) المرتبطة بالإطار القانوني القائم المتعلّق بتقديم المساندة للحكومات أو دعم المتمرّدين في حالات النزاعات البينية. يقترح المؤلف مقاربة مختلفة بشكل جذري تقوم على أساس مشترك بين التحليل القانوني وإدارة النزاعات، كما يصيغ عدداً من التوصيات القانونية وتوصياتٍ للسياسات عن كيفية التعامل مع الظواهر المركّبة المتعلّقة بالتدخل الأجنبي في الحروب الأهلية التّي تكون فيها تبعاتٌ إنسانية واقتصاديّة واجتماعية هائلة على المحكّ.

الكلمات المفتاحية: مساعدة الحكومات، مساعدة المتمردّين، الحرب الأهلية، تقليص النزاعات، التدخل الإنساني، التدخّل حسب الطلب، إدارة النزاعات المسلّحة غير الدولية، النزاعات المسلحة غير الدولية، الاعتراف بالحكومات، مجلس الأمن بهيئة الأمم المتحدّة.

منتدى السياسات العربية

وحدة الأبحاث والسياسات
زر الذهاب إلى الأعلى